الاثنين، 28 يناير 2013

صراع الأجيال في مؤسسات التعليم العالي / محمد الحسن ولد محمد احمد








قبل أزيد من ثلاثين سنة كتب الكاتب المصري توفيق الحكيم عن "صراع الأجيال" واعتبر أن كل جيل متقدم على الآخر يعتبر أن الجيل الخلف ناقص في كل شيء، في تمسكه بالتقاليد في زيه في نظرته للأشياء من حوله......
يبدو أن أغلب المسؤولين الموريتانيين قرأوا هذه القصة بتمعن، والحمد لله فلأول مرة في هذه الأرض السائبة نسمع عن من يقرأ ويطبق وإن بشكل ساذج وفهم سقيم.
يجتهد كثير من أبناء موريتانيا ويتحملون المخاطر في سبيل البحث عن المعرفة والاستزادة منها، وفي أغلب الأحياء تكون التكاليف على الفرد وليست على الدولة، ثم يفاجأ العائد من رحلة العلم والمعرفة بواقع مر ودولة لاتحترم قراراتها التي تتخذ في كل جلسة من باب أحرى أن تحترم أبناءها.
في هذه الأرض السائبة يصبح كل شي ممكنا، ويمسي مستحيلا.....تستطيع أن تنتقل من بواب إلى مدير، ومن لاشيء إلى وزير ومن مخرب معروف بالنهب إلى محارب للفساد في هذا الوطن ليس المستحيل مستحيلا ولا الممكن ممكنا.
في هذا الوطن كل إدارة وكل مؤسسة تتخذ القرارات فيها بشكل فردي تطغي عليه الذاتية والأنانية ومزاج من يتخذ القرار.
في هذه الأرض السائبة....كل شيء سائب..
يعتصر قلبك ألما أن تري مسؤولا يتحدث في وسيلة إعلام ليقنع المواطنين البسطاء بأنه يريد ويريد ويريد، وهو لايريد إلا أن يتحكم في مايتبع له بشكل ساذج .
لك أن تتصورأن مؤسسات مثل جامعة نواكشوط وجامعة العلوم الإسلامية( المعهد العالي سابقا) لايمكن لشخص أن يلجها والسبب بسيط ، هو أنك لا تحمل شهادة مثل شهادة الشخص المعني باستقبال الملفات.
الكل يعرف أن هناك "لوبيا" يتحكم في هذه المؤسسات وأن هذا اللوبي قرأ قصة توفيق الحكيم بشكل ساذج، فبدل أن يستقبلك أستاذك الذي كان يدرس بحفاوة لأنك استطعت أن تصل هذه المرحلة، فإذا به، وطبعا الأمر لايعم الجميع فهناك الخيرون لكن مبعدون عن القرار، يتلقاك بوجه تقرأ من قسماته أن لا مرحبا بك هنا.
تطير بك الأحلام وتستغرق في مشروع من الطموحات أثناء صراعك من أجل إكمال تعليمك بجهودك الذاتية ، وتعود إلى وطنك لتستفيد وتفيد، فإذا بالأمر على غير مايبدو لك.
صراع الأجيال هذا الذي تحدثنا عنه في بداية المقال يمارس في مؤسسات التعليم العالي بشكل قذر ويوحي بعدم مسؤولية القائمين.
تصوروا أن لجنة يتعلق بها مصير آلاف الأشخاص ويتعلل أهل الجامعة بعدم معادلتها للشهادة تصوروا أنها لم تجتمع منذ عشر سنوات.
معاناة حملة شهادة الماستر وصراعهم من أجل البقاء مشوار أشد عناء من التحصيل العلمي فهي رحلة أقل ما يقال فيها إنها صراع بين أجيال، بعضها تحكم وأصبح بيده القرار ويريد للآخرين أن يبقوا حيث كانوا.

هناك تعليق واحد:

  1. Betway Casino Resort in Henderson - JS Hub
    Betway 전라남도 출장마사지 is 안산 출장샵 the choice for anyone who wants to be the best player you ever played in Vegas. We 남양주 출장마사지 have 통영 출장마사지 over 3,000 of the 서귀포 출장안마 hottest slots in our portfolio,

    ردحذف